المعهد الفلسطيني للطفولة

تأسس المعهد الفلسطيني للطفولة عام 2014 كاستجابة برامجية لظاهرة ارتفاع أعداد الأطفال ‏الذين يعانون من صعوبات نمائية مختلفة وتحديداً طيف التوحد. شكلت خدمات التشخيص ‏والتأهيل ضمن فريق متعدد الاختصاصات المحور الأساسي لعمل المعهد في بداية فترة عمله، ‏إلا أن ازدياد الطلب على الخدمات توسع وتعددت الظواهر المرتبطة بالطفولة المبكرة، وأيضا ‏توسع الشراكات مع المؤسسات العاملة في هذا المجال أدى إلى توسيع البرامج لتشمل برامج ‏التوعية والاكتشاف المبكر، والتشخيص والتأهيل وأيضا دمج الأطفال في بيئة تعليمية مناسبة.‏

يشمل المعهد الفلسطيني للطفولة الآن مجموعة من الاقسام والبرامج التي تركز على مفهوم ‏الطفولة المبكرة بالإطار الواسع، وليس محصوراً على التعامل مع الصعوبات النمائية بحيث ‏يستطيع المعهد وبشكل متناغم مع عمل المؤسسات الوطنية لعب دور في تطوير برامج الطفولة ‏على المستوى الوطني، و بالانسجام مع الاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة.

الرؤية والرسالة

الرؤية: يتطّلع المعهد الفلسطيني للطفولة إلى أن يعيش جميع الأطفال الفلسطينيين حياة ايجابية صحية مليئة بالرعاية والمحبة من أجل أن يتمكنوا من إخراج أفضل ما عندهم ممّا يعود بالنفع على المجتمع ككل.

الرّسالة: تلتزم عائلة المعهد الفلسطيني للطفولة بالعمل في شراكة وتآزر مع جميع الشركاء من أجل تحقيق الإستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة.

مجالات العمل

أ-  قسم العيادات ويشمل: العلاج الوظيفي ، وعلاج النطق ، والتربية الخاصة ، وعلم النفس الإكلينيكي، ووحدة رعاية الأسرة.

يستقبل الموظفون المتخصصون داخل قسم العيادات الأطفال المُحالين أو المُحالين ذاتيًا الذين يعانون من اضطرابات النمو ويقدمون خدمات الفحص والتشخيص والعلاج.

يعمل فريق الاختصاصيين داخل العيادات بانسجام في المراجعة والمناقشة والاتفاق على التشخيص وخطة إعادة التأهيل المناسبة لكل حالة. كما يقدم قسم العيادة خدمات إعادة التأهيل على شكل جلسات فردية للطفل، جلسات جماعية على شكل مجموعات صغيرة، و جلسات للأسرة ككل.

وحدة رعاية الأسرة هي وحدة تم إنشاؤها حديثًا تهدف إلى دعم الأسر والتي تلعب دوراً مهمّاً في إعادة تأهيل الطفل. بالإضافة إلى العمل مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النمو والتوحد.

 وسّعت الوحدة عملها لتشمل العمل مع الأطفال المصابين بمرض الثلاسيميا وأسرهم والأطفال ذوي الإعاقات البصرية والإعاقات المتعددة.

ب‌-  قسم صفوف التأهيل: يعمل هذا القسم مع الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد ضمن الفئة العمرية من 3 إلى 10 سنوات. وهو مجهز بالوسائل اللازمة لتنمية مهارات الأطفال من أجل اعدادهم للاندماج (الإدماج الأكاديمي ، الإدماج المهني ، أو الاندماج الاجتماعي).

يتم تقسيم الصفوف التأهيلية في القسم اعتمادًا على قدرة الطفل (الوظيفة) بدءًا من المستوى المنخفض والمتوسط إلى المستوى العالي في ADLs والقدرات ما قبل الأكاديمية والقدرات المعرفية.

هناك نوعان من الأنظمة الأساسية المستخدمة داخل الصفوف التأهيلية (نظام TEACHH و PECS). أيضًا ، لكل طفل خطته التعليمية الفردية IEP) ) التي تحتوي على الأهداف التي يجب على الطفل ووالديه العمل على تحقيقها في غضون فترة زمنية محددة تبلغ ستة أشهر. وذلك لايماننا بأهمية دور الوالدين في عملية تأهيل أبنائهم وتقدمهم.

ج-  تسعى روضة مونتيسوري: إلى خلق بيئة تعليمية محفزة ومخططة بعناية حتى يتمكن الأطفال من تطوير العادات والمهارات التي تساعد على تنمية المعرفة و الادراك والمهارات الاجتماعية. يهدف منهج مونتيسوري لتعليم الطفولة المبكرة إلى:

  1. تعزيز الرغبة في التعليم والاستكشاف.
  2. تعليم الأطفال بما يتناسب مع طبيعة الطفل وقدراته، بعيدًا عن مجرد تعليمه وحشو دماغه بالمعرفة والحقائق.
  3. يستطيع الطفل أن يستفيد من الخدمات التي تقدمها عيادات المعاهد إذا احتاج إليها.
  4. دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. تعتبر روضة المنتسوري بمثابة مرفقاً دامجاً، أي تستقبل الأطفال بعد الانتهاء من فترة إعادة تأهيلهم.

التدريب:

يقدم المعهد الفلسطيني للطفولة مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية ويوفر مكانًا للتدريب العملي للجامعات الفلسطينية (الأمريكية ، وجامعة القدس ، وجامعة النجاح) كمعهد متخصص و رائد في مجاله.

 يقدم المعهد الفلسطيني للطفولة برامج تدريبية في المجالات التالية:

  1. تدريب عملي على تنمية الطفولة المبكرة: يمنح المعهد الفلسطيني للطفولة درجة الدبلوم بواقع 150 ساعة تدريبية، و يستهدف العاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة.

يتكون التدريب من شقّين، نظري وعملي، يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الأساسية لتنمية الطفولة المبكرة في فلسطين.

  1. تنمية الطفل: برنامج تدريبي لمدة 20 ساعة يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة عن نمو الطفل الطبيعي والقدرة على الكشف المبكر عن اضطرابات النّمو. يستهدف هذا التدريب معلمي المدارس والعاملين في مجالات تنمية الطفولة المبكرة  وطلاب الجامعات.
  2. اختبار: Portage دورة تدريبية لمدة 25 ساعة حول استخدام Portage كأداة فحص وكشف أساسية عن اضطرابات النّمو تستهدف مجموعة متخصصة من العاملين في مجال الطفولة المبكرة.
  3. تدريب معلم الظل: وهو تدريب بواقع 30 ساعة تدريبية يستهدف معلمي التربية الخاصة ومعلمي المدارس والخريجين الآخرين من التخصصات ذات الصلة بهدف بناء قدرات المشاركين في رعاية طفل يعاني من اضطرابات في النمو داخل البيئة التعليمية.

العمل مع المجتمعات ذات العلاقة:

يعمل المعهد الفلسطيني للطفولة مع أولياء الأمور والمنظمات المجتمعية والأسر في تعزيز بيئة ايجابية لنمو الطفل، من خلال العمل مع المنظمات الشريكة الحكومية وغير الحكومية. كما و يعمل على رفع مستوى الوعي حول أهمية الوالدية الإيجابية، والحاجة إلى خلق بيئات دامجة للأطفال الذين يعانون من اضطرابات النمو ويحاول من خلال العمل مع المدارس تحسين جودة برامج تنمية الطفولة المبكرة و برامج الدّمج.

الشّراكات:

لدى المعهد الفلسطيني للطفولة شبكة شراكات واسعة على ثلاث مستويات :

  1. التعاون والشراكة مع الكليات الأخرى في جامعة النجاح الوطنية مثل كلية التربية وعلم النفس والطب. تتيح هذه الشراكة التكاملية للمعهد إثراء برامجه وتعميق معرفته وممارسته في المجالات المرتبطه بعمله.
  2.  الشراكة مع المنظمات الوطنية والدولية العاملة في فلسطين. يتمتع المعهد بعلاقة عمل غنية مع شركاء تنمية الطفولة المبكرة في فلسطين، مما يتيح التبادل الفعّال للبرامج والخبرات. فلدى المعهد علاقات عمل حيوية مع ثلاث جامعات (العربية الأمريكية في فلسطين ، القدس والقدس المفتوحة)، وموقّع على العديد من مذكّرات التفاهم مع العديد من المؤسسات الوطنية و مؤسسات المجتمع المدني وهي على سبيل المثال و ليس الحصر، مؤسسة جذور، جمعية أصدقاء مرضى الثّلاسيميا، جمعية BASR، ومنظمة الرؤية العالمية. وهو عضو نشط في اللجنة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة، المجموعة التأسيسية لتنمية الطفولة المبكرة وتحالف تنمية الطفولة المبكرة. المعهد له علاقة عمل نشطة مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة.

  3.  على المستوى الدولي، لدى المعهد مجلس استشاري دولي يتكون من المنظمات الرائدة في تنمية الطفولة المبكرة وشبكات تنمية الطفولة المبكرة على مستوى العالم. وهو عضو في تحالف السلام للطفولة المبكرة والشبكة الدولية لغرس قيم السلام لدى الأطفال حيث أن المعهد الفلسطيني للطفولة عضو في مجلس ادارتها.

    و من ضمن الشّراكات الدّولية للمعهد نذكر مذكرة التفاهم مع منظمة Early Years في أيرلندا وجامعة كوينز في بلفاست. و اتفاقية الشراكة مع مؤسسة CARE الدولية لمساعدة الأطفال ضمن الأسر الأقل حظّاً.

الشعار:

يرمز شعار المعهد إلى حقيقة أن الطفل هو في محور وقلب الاهتمام، بحيث يمثل الأطفال ‏الموجودين بصحبة والدتهم ووالدهم، لأن ما يهتم به المعهد ألا وهو العائلة بشكل عام وفي ‏مركزها الطفل.

معلومات الاتصال:

بريد الكتروني: [email protected]

تلفون: 09/2352570

فيس بوك: PCI000

رابط موقع المؤسسة:

pci.najah.edu/ar